منتديات قمري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قمري

منتديات قمري يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الـــــســـــت بربــــــــكـــــــــم؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mooon
مشرف عام
مشرف عام
mooon


عدد الرسائل : 150
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

الـــــســـــت بربــــــــكـــــــــم؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: الـــــســـــت بربــــــــكـــــــــم؟؟؟؟؟؟   الـــــســـــت بربــــــــكـــــــــم؟؟؟؟؟؟ 30الجمعة أبريل 04, 2008 4:11 pm

الـــــســـــت بربــــــــكـــــــــم؟؟؟؟؟؟ 107168_11206279497



اليوم يا ناس ياطيبين .. معانا كلمتين كويسين.. دسمين .. وبالمعلومات مليانين..


وقبل ما نبدأ الكلام يا سادة ويا سيدات يا كرام مش حا تحلى ولا تنفع أىّ كلمة من غير ما نصلّى على خير الأنام..

قول معايا وإوعى تنام.. اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اهله وصحبه وسلم
وبعد ما صلينا على الزين.. نخش فى الكلام المفيد المتين..

صاحيين معايا ولا نايمين؟!!


بصوا ياجماعه معايا شويه

احنا وقفنا المره اللى فاتت عن تسبيح سيدنا داوود ....

وجماعه سيدنا داوود كان صوته احسن صوت حتى ان الرسول صلى الله عليه وسلم دخل مره على ابو

موسى الاشعرى وهو بيقرا القران وقال له : لقد اؤتيت مزمار من مزامير داوود ...

طب ده مزمار واحد فقط امال باقى المزامير تبقى ايه ..؟

وحتى سجود داوود كلن له سجده مخصوصه ..

حتى ان ابو سعيد الخضرى راح للنبى صلى الله عليه وسلم وقال له::

رايت الليله رؤيا عجبا فى منامى رايتنى اصلى خلف شجره اقرأ القران.. فتخشع الشجره لصلاتى حتى جاءت ايه فيها سجده فسجدت فرايت الشجره تسجد لسجودى ..

الله الله شوف الحلم بتاعه عامل ازاى شوف احنا احلامنا عامله ازاى كلها شهوات....

فسمعتها تقول ..اسمع الشجره بتقول ايه ::


اللهم ما اكتب لى بيها اجرا

واغفر لى بها وزرا

واجعلها لى عندك زخرا

وتقبلها منى

كما تقبلتها من عبدك داوود
...

ياه ... هى الشجره كانت عارفه سيدنا داوود ياجماعه الجماد بيحس

اصل النبى اول ما سمع الرؤيا دى من ابو سعيد ...قال قولوها فى سجودكم

وبعدين اشمعنى الشجره اختارت سجده سيدنا داوود يبدو انها كانت خالص قوى لله

يا بختك ياللى يتجيب سجده من سجود داوود...

احفظوها يا جماعه ..صلى بيها اليوم استحلفك بالله ..خللى قلوبكم تخشع شويه

افتكروا كده كام مره بكيت ..ياه هى دموعك بقت غاليه قوى كده

معلش اصل الكلام عن عباده سيدنا داوود حا ياخدنا

ولكن اوعدكم ارجع له فى موضوع مخصوص عنه ..اصل قصته جميله قوى وحاتحبوها وانا باحكيها ليكوا ..طب نكمل موضوعنا

يبين لنا أن الجبال كانت تردد تسبيح داوود وتلاوته للزبور،

ولا يقتصر أمر الحق إلى الجبال بل إلى كل مخلوق،

فنحن - على سبيل المثال - نقرأ في القرآن الكريم أن ربنا اوحى إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً من الشجر ومما يعرشون.

وحكى مره ابو هريره انه كان جالس مع النبى صلى الله عليه وسلم وجمع النبى بعض الحصوات فى يده ..وقال ابو هريره سمعنا الحصوات تسبح فى يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

ثم اخذها واعطاها لابو بكر وسمعنا تسبيحها فى يده ثم اخذها واعطاها لعمر فسمعنا تسبيحها

إذن فلله مع خلقه أدوات خطاب؛ لأنه هو الذي خلق الكون والمخلوقات، وله سبحانه خطاب بألفاظ، وخطاب إشارات، وخطاب بإلهام، وخطاب بوحي،

فإذا قرأنا أن الحق تبارك وتعالى قال لذرية آدم: ألست بربكم؟

فهذا يعني أنه قالها لهم باللغة التي يفهمونها، لأنه هو سبحانه الذي قال للسماء والأرض:

{ ...ٱئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَآ أَتَيْنَا طَآئِعِينَ }
[فصلت: 11]


ولقد تكلمت النملة وفهم سليمان كلامها، ولو لَمْ يُعْلِم اللهُ سليمانَ كيف يفهم كلامها لما عرفنا أنها تكلمت:

{ قَالَتْ نَمْلَةٌ يٰأَيُّهَا ٱلنَّمْلُ ٱدْخُلُواْ مَسَاكِنَكُمْ لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ... }
[النمل: 18]


إنها تفهم ما يفعله البشر حين يدوسون على كائنات صغيرة دون أن يروها،

ولكن سليمان نبي من أنبياء الله، ولن يعتدي على خلق الله، والنملة التي تكلمت كانت تحرس بقية

النمل. وكذلك تكلم الهدهد ليخبر سيدنا سليمان عن مملكة سبأ وحالة بلقيس وقومها.

إذن فالله عز وجل يخاطب جميعَ خلقه، ويجيبُه جميعُ خلقه،

فلا تقل: كيف خاطب المولى سبحانه الذر، والذَر لم يكن مكلفاً بعد؟

ولم يحاول العلماء أن يدخلوا في هذه المسألة؛ لأنها في ظاهرها بعيدة عن العقل،

ويكفي أن ربنا الخالق القادر قد أبلغنا أنه قد خاطب الذرات قائلا: ألست بربكم؟.

قالوا: بلىَ.

ويبدو من هذا القول أن المسألة تمثيل للفطرة المودعة في النفس البشرية.

وكأنه سبحانه قد أودع في النفس البشرية والذات الإنسانية فطرةً تؤكد له أنَّ وراءَ هذا الكونِ إلهاً خالقاً قادرا مدبرا.

وقديماً قلنا: هب أنَّ طائرةً وقعت في صحراء، وحين أفقت من إغماءة الخوف؛ فكرّت في حالك وكيف

أنك لا تجد طعاماً أو شراباً أو أنيساً، وأصابك غمٌّ من هذه الحالة فنمت،

ثم استيقظت فوجدت مائدة عليها أطايب الطعام والشراب،

ألا تتلفت لتسأل من الذي أقام لك هذه المأدبة قبل أن تمد يدك إلى أطايب الطعام؟.

كذلك الإنسان الذي طرأ على هذا الكون الحكيم الصنع؛ البديع التكوين؛ ألا يجدرُ بهِ أن يسأل نفسه من خلق هذا الكون؟.

إننا نعلم أن المصباح الكهربي احتاج لصناعته إلى علماء وصناع مهرة كثيرين وإلى إمكانات لا حصر لها لينير هذا المصباح حجرة محدودة،

وحين نرى الشمس تنير الكون كله، ولا يصيبها كللٌ أو تعبٌ ولا تحتاج منا إلى صيانة،

ألا نسأل من صنعها؟


وخصوصاً أنَّ أحداً لم يدَّع أنه قد صنعها، وقد أبلغنا المولى سبحانه وتعالى بأنه هو الذي خلق الأرض وخلق الشمس وخلق القمر،

فإما أن يكون هذا الكلام صحيحاً؛ فنعبده،


وإما لا يكون الكلام صحيحاً فنبحث عمن صنع وخلق الكون لنعبده.

وبما أن أحداً لم يَدَّعِ لنفسه صناعة هذه الكائنات، فهي تسلم لصاحبها وأنه لا إله إلا الله.

إذن فالفطرة تهدينا أن وراء هذا الكون العظيم قدرةً تناسب هذه العظمة؛

قدرة تناسب الدقة؛ هذه الدقة التي أخذنا منها موازين لوقتنا؛

فقد أخذنا من الأفلاك مقياساً للزمن؛


ولولا حركة الأفلاك التي تنظم الليل والنهار؛ لما قسمنا اليوم إلى ساعات،

ولولا أن حركة الأفلاك مصنوعة بدقة متناهية؛ لما استطعنا أن نَعُدَّها مقياساً للزمن.


وحينما نستعرض قول الحق سبحانه وتعالى:
{ ٱلشَّمْسُ وَٱلْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ }
[الرحمن: 5]


نجد أن كلمة " بحسبان " وردت مرتين،

فقد أبلغنا الحق سبحانه وتعالى: أنه جعل الشمس والقمر بحسبان، أو حسبانا، وهما من الآيات الدالة على كمال قدرته وعظيم سلطانه ولم يخلقهما عبثا بل لحكمة عظيمة.


{ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ ٱلسِّنِينَ وَٱلْحِسَابَ... }
[يونس: 5]


فقد أخذنا من دورة الشمس والقمر مقياساً،

ولم نكن لنفعل ذلك إلا أن كانت مخلوقة بحساب؛ لأن الكون مصنوع ومخلوق على هذه الدرجة من الدقة والإحكام لهذا يجب أن نلتفت إلى أن هناك قدرة وراء هذا العالم تناسب عظمته.

لكن أنعرف ماذا تريد هذه القوة بالعقل؟

إن أقصى ما يهدينا العقل هو أن نعرف أنَّ هناك قوةً ولا يعرف العقل اسم هذه القوة،

وكذلك لم يعرف العقل مطلوبات هذه القوة،

وكان لابد أن يأتي لنا رسولٌ من طرف تلك القوة ليقول لنا مرادَها،

وجاء الموكب الرسالي فجاءت الرسل ليبلغ كلُّ رسولٍ مرادَ الحق من الخلق،

فقال كلُّ رسول: إن اسم القوة التي خلقتكم هو الله، وله مطلق التصرف في هذا الكون،

ومراد الحق من الخلق تعمير هذا الكون في ضوء منهج عبادة الحق الذي خلق الإنسان والكون. وكل هذه الأمور ما كانت لتدرك بالعقل.

وهكذا نعلم أن منتهى حدود العقل هو إيمانٌ بقوةٍ خالقه وراءَ هذا الكون،

وتستوي العقول الفطرية في هذه المسألة. أما اسم القوة والمنهج المطلوب لهذا الاله فلابد له من رسول.

وأرهق الفلاسفة أنفسهم في البحث عن هذه القوة ومرادها. وسموها مجال البحث " الميتافيزيقا " أي " ماوراء الطبيعة "

وعادة ما يقابل الفلاسفة من يسألهم من أهل الإيمان: ومن الذين قال لكم إن وراء المادة قوة يجب أن تبحثوا عنها؟.


واقف هنا ...عشان ما تزهقوش منى ونكمل باكر لو فى العمر بقيه..


ومتنسوش ..استحلف بالله يا قارئا.....ان تسأل الغفران للشيخ عادل


انتظرونى وفضفضه ايمانيه اخرى.... ولو مت فى الفردوس الاعلى ان شاء الله


الـــــســـــت بربــــــــكـــــــــم؟؟؟؟؟؟ 107168_11199365930
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـــــســـــت بربــــــــكـــــــــم؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قمري :: أسلاميات :: دروس دينية-
انتقل الى: